عام

شيخ قبيلة أولاد موسى

الرئيس السيسى قدم حلولا جذرية لكل مشكلات سيوة

محطة رفع مياه الصرف الزراعى بمنطقة أنطفير.. الحل السحرى لأزمة الواحة

ثمن الشيخ عمر راجح، شيخ قبيلة أولاد موسى جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجه كل مشكلات سيوة وتكليفه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لحل أزمة مياه الصرف الزراعي والأملاح.. موضحا أن محطة رفع مياه الصرف الزراعي بمنطقة أنطفير هي الحل السحري لأزمة سيوة.

قال فى تصريحات تليفزيونية إن مياه الصرف الزراعي تسببت في مشاكل كبيرة للواحة، وفي الماضي الدولة كانت تقدم مسكنات لمشكلات سيوة.. موضحا أن الرئيس السيسي قدم حلولا جذرية لكل المشكلات

أوضح شيخ قبيلة أولاد موسى أن مياه الصرف الزراعي داهمت الأراضي والمنازل.. مؤكداً أن والآبار في سيوة موجودة منذ الفراعنة والآبار العشوائية تسببت في أزمة، ونعمل على تطوير أنظمة الرى.

أوضح أن حل مشكلة الصرف الزراعي ستساهم في حفاظ المواطنين على الأراضي، وغلق الآبار العشوائية مع دخول الآبار الجديدة والمتطورة أمر ضروري، ووزارة الري تضع خطة كاملة لتطوير منظومة الري في سيوة.

قال الشيخ بلال أحمد بلال، كبير مشايخ واحة سيوة، إن مشكلات الواحة مع المياه الجوفية، بدأت من عام 1990، مؤكدًا أن الدولة بدأت تحل المشكلة بمسكنات منذ عام 1996، من خلال عمل جسور ترابية؛ خاصة أن الأراضي الزراعية في سيوة كانت تموت وتُطمس بسبب مياه الصرف الزراعي والأملاح.

وأضاف أن المشكلة استمرت حتى حتى تم عرضها علي المشير عبدالفتاح السيسي حينما كان وزيرا للدفاع، وطلب منه عندما كان نائبًا بالبرلمان، إنشاء مصنعا للملح؛ لأن الواحة تعد منجما لهذه الصناعة المهمة.

أعلن أنه خلال سنة واحدة، افتتح المشير السيسي حينها مصنع الملح، ونصدر نحو ربع مليون طن شهريا بواسطة ميناء جرجوب.. موضحا أن أن الرئيس السيسي خلال لقاء له بالعلمين وجه بحل جذري نهائي لمشكلة سيوة مع مياه الصرف الزراعي والأملاح، وعلى الفور رفعت «الموارد المائية» المساحات، وبدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذ المشروع المثالي لحل الأزمة.

وأضاف أنه تم شق الترع لخروج المياه المالحة بعيدا عن الواحة، وبدأت الزراعات من جديد بعد إنشاء محطة رفع مياه الصرف الزراعي بمنطقة أنطفير.

قال إن واحة سيوة لوحة فنية متناقضة تحتوي علي كل شيء.. مشيراً إلى أن هناك 10 قبائل يعيشون في واحة سيوة بحب وترابط.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي،.. قد إلتقى مشايخ وعقائل قبائل مطروح وسيوة وسيدي براني، اليوم الأربعاء، وذلك خلال تفقده المشروعات القومية بمطروح والسلوم.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى